الفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري يمثل المغرب في معرض القافلة الدولي بمنطقة جازان بالسعودية-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

الفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري يمثل المغرب في معرض القافلة الدولي بمنطقة جازان بالسعودية

يمثل الفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري حاليا المغرب في مهرجان القافلة بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية . تنطلق فعاليات هذا الملتقى يوم الأحد 07 يونيو 2010 وتمتد لمدة ثلاثة أشهر، ويضم المعرض لوحات لأكبر الفنانين العرب. والفنان المغربي محمد البندوري يشارك بلوحات   ينبني فضاؤها على الخط المغربي أساسا ويهدف هذا الملتقى حسب المسؤولين إلى تبادل ثقافة الفن التشكيلي والخبرات بين الفنانين العرب  والفنانين السعوديين. 
 ينتمي الفنان التشكيلي، محمد البندوري، إلى مدرسة تشكيلية تسعى إلى إخراج الحروف من  إطارها النفعي إلى دور جمالي بصري ، ويسعى أيضا إلى تحريك الألوان عن طريق توظيف الحرف كمحرك أساسي فاعل في الألوان ومتفاعل مع فضاء اللوحة. ويعتبر محمد البندوري حسب الخبراء الأوربيين أول من وظف الحرف المغربي بأبعاده الخمسة خارج الإطار الكلاسيكي. أقام العديد من المعارض في المغرب وأوروبا والشرق الأوسط، وهو عضو فاعل في هيئات تشكيلية عالمية.
و يستمد البندوري مادته الجمالية من التراث العربي الأصيل، يلامس به  المادة التجريبية من كل الأشكال؛ من خلال المزج بين اللون والحرف. وبما أن الفنان محمد البندوري باحث في تاريخ الخط المغربي، فإنه يوظف الخط، انطلاقا من جمالياته الفنية التي هي بالنسبة إليه نتاج تراكم معرفي عبر السنين الماضية والتي أفضت إلى خلق أشكال جديدة وجديرة بالمعرفة، فإن كان كل قطر من أقطار العالم الإسلامي ينفرد عن غيره بخط يعتز به .
فإن الخط المغربي، بفروعه خمسة بكل مميزاتها الفنية الدقيقة والجمالية الصرفة لها من الخصائص ما لا يوجد في أي خط من الخطوط العربية الأخرى، وكلها خدمت الحضارة المغربية على مر العصور، بل ولها أيضا من الخصائص والسمات  ما خول لها الظهور جماليا داخل اللوحة الفنية وفي الفن العالمي بامتياز وانبهار الجميع.
فللخط المغربي جماليات هندسية خاصة، فالاستدارات وتناغمها في مقاربة بين السطور وتناسق الأشكال الحرفية في المبسوط والمجوهر بشكل متلازم ومتناغم مع ايمالات وأنصاف الاستدارات المتلائمة مع استرسالات الحروف، وكذا اظهار تقويساتها والإخفاءات الحرفية في المسند وما إلى ذلك من الأشكال المتعددة. كل ذلك، عند توظيفه داخل فضاء اللوحة بتقنيات خارجة عن المألوف، وفي امتزاج بالألوان يشكل خصوصية في الإبداع التشكيلي.
وتطبع اللوحة الفنية، لدى البندوري، بعلاقات تحاور وجدل بين الحرف واللون، ويستمد كل منهما حركيته من المضمون. فأحيانا، يطفو اللون بقوته فيطغى على الحرف، وحينا آخر يتبدى الحرف قويا بأشكاله الهندسية فيطغى على اللون، وهو طغيان تشوبه المحاورة لغاية تفيد المحتوى أساسا وتلعب فيه التقنية الإبداعية دورا محوريا.
وفي بعض أعماله، يتداخل الحرف واللون ويتشابكان، ليفرزا أشكالا مختلفة ومتنوعة تترتب عنها حركية عنيفة أحيانا، وحينا آخر يتولد عنه بعض السكون والهدوء، إنه شكل الوضع الذي يحتمه الموضوع وتتفاعل معه كل المعطيات الفنية المترابطة معه، من هواجس ومشاعر وتأثيرات ووصولا إلى اللمسة الفنية بكل مقوماتها.
ولا فصل بين الخط واللون في أعمال الفنان محمد البندوري، فاللون يخضع لسلطة الحرف والحرف يخضع لجبروت اللون وصولته، فيكمل بعضهما الآخر لبناءعمل في غاية التميز، في ارتباط وثيق بموضوعات ذات أهمية وذات غاية مفيدة. ، من خلال توظيف نصوص من الشعر أو النثر او القصة القصيرة أو نصوص نقدية وهو ما يدل بشكل أو بآخر على انفتاح الفنان البندوري على الألوان الأدبية والنقدية العربية. ويوثق أعماله وفق الشروط العلمية الصرفة.



 
  طنجة الأدبية (2010-06-08)
Partager

تعليقات:
عبد الرحيم /المغرب 2010-06-09
الفنان العالمي محمد البندوري أحد أقطاب الفن التشكيلي بامتياز نحييه على مجهوداته في سبيل رفع الفن المغربي عاليا في الملتقيات الدولية.
البريد الإلكتروني : elkhider_abderrahim@hotmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

الفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري يمثل المغرب في معرض القافلة الدولي  بمنطقة جازان بالسعودية-طنجة الأدبية

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia